إشعار هام: الرجاء قراءة هذه الشروط والأحكام جيدًا؛ إذ يعتبر دخولك إلى هذا الموقع الإلكتروني واطلّاعك على صفحاته بمثابة موافقة على الشروط والأحكام المذكورة أدناه. إذا كنت لا توافق على الشروط والأحكام الواردة أدناه، الرجاء عدم الدخول إلى هذا الموقع الإلكتروني أو أي من صفحاته.
أقر بموجبه إنني، بدخولي إلى المنصة الإلكترونية لميثاق للصيرفة الإسلامية، أوافق على الشروط والأحكام المعمول بها والتي ورد ذكرها في استمارة طلب الخدمة وعلى المواقع الإلكترونية التي التابعة لميثاق للصيرفة الإسلامية مثل https://www.meethaq.om أو https://online.meethaq.om/Arabic أو أي نطاق آخر يمتلكه ميثاق للصيرفة الإسلامية.
يضمن لك ميثاق للصيرفة الإسلامية (ميثاق) الأمان التام أثناء إجراء معاملاتك الإلكترونية؛ إذ يطبّق ميثاق بروتوكول طبقة مآخذ التوصيل الآمنة (SSL) الذي يوفر أعلى مستويات الأمان المتاحة في السوق. هذا بالإضافة إلى عدد من إجراءات وعمليات الرقابة التي تضمن الحفاظ على سرية وخصوصية معاملاتك الإلكترونية. فيما يلي أهم بنود سياسة الأمان (السياسة):
التفسيرات: تشير المصطلحات المكتوبة بالخط العريض إلى المعاني المبينة قرين كل منها. يكون للألفاظ والتعبيرات الآتية المعاني المبينة قرين كل منها، سواءً وردت بصيغة المفرد أو الجمع.
التعريفات:لأغراض سياسة الأمان هذه، يكون للمصطلحات المبينة أدناه المعاني الآتية:
1.1. التابعون: يشير هذا المصطلح إلى أي من موظفي ميثاق أو مسؤوليه أو مديريه أو تابعيه أو وكلائه؛
1.2. ميثاق للصيرفة الإسلامية (المشار إليها في هذه السياسة بـ"نحن" أو نون المضارعة في بداية الفعل مثل "نضمن" أو بالضمير المتصل"نا" أو غيرها من ضمائر الإشارة للبنك) يُقصد به النافذة الإسلامية لبنك مسقط ش.م.ع.ع) وهو شركة مساهمة عامّة، تأسّس بموجب قوانين سلطنة عُمان ورقم سجّله التجاري 1145738 وعنوان مكتبه المسجّل ص.ب: 134، الرّمز البريدي 112، روي، سلطنة عمان.
1.3. الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقّالتعني المعاملات المالية التي يتم إجراؤها باستخدام الهانف النقال.
1.4. اتفاق الخدمات المصرفية الإلكترونيةيُقصد به الشروط والأحكام التي يضعها البنك ويوافق عليها زبائنه لتنظيم استخدام منتجات البنك وخدماته.
1.5. الخدمات المصرفية الإلكترونية تعني الخدمات التي يُقدّمها الموقع الإلكتروني لميثاق، والتي يتم من خلالها إجراء المعاملات إلكترونيًا عبر الإنترنت.
1.6. المعاملات الإلكترونية يُقصد بها أي معاملات خصم أو إيداع في حساب الزبون لدى ميثاق، والتي يتم إجراؤها عبر قنوات ميثاق (مثل الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقّال والخدمات المصرفية عبر الإنترنت وأجهزة الصراف الآلي وأجهزة الإيداع النقدي وما إلى ذلك).
1.7. رمز التحقق (OTP) يُقصد به كلمة المرور لمرة واحدة.
1.8. المعلومات الشخصيةتعني أي معلومات تتعلق بهوية الشخص.
1.9. الرقم السري (PIN)يُقصد به الرقم التعريفي الذي يُخصصه البنك للزبون لأغراض التحقق من الهوية أثناء المعاملات الإلكترونية.
1.10. بروتوكول (SSL) يُقصد به بروتوكول الأمان المعروف باللغة العربية بـ "طبقة مآخذ التوصيل الآمنة"، وهو عبارة عن بروتوكول آمن يهدف إلى تأمين إرسال المعلومات عبر الإنترنت.
1.11. هوية المستخدميُقصد بهذا المصطلح الهوية المنطقية التي تُستخدم للتحقق من هوية المستخدم في تطبيق ميثاق أو موقعه الإلكتروني أو أي من القنوات المصرفية الأخرى.
1.12. أنت / المستخدم / الشخص يعني الفرد أو الجهة الذي / التي يُسمح له/لها بالدخول على المنصة الإلكترونية لميثاق أو استخدامها.
1.1. تصرّف بحذر قبل الرد على أي رسائل إلكترونية أو تطبيقات إلكترونية تطلب معلوماتك الشخصية. لن يرسل إليك ميثاق أي صفحات ويب غير معروفة أو أي رسائل بريدية غير مرغوب فيها تطلب مشاركة معلوماتك السرية، مثل هويتك التي تستخدمها في الخدمات المصرفية الإلكترونية أو الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقّال أو كلمة المرور الخاصة بك أو الرقم السري أو رمز التحقق لمرة واحدة أو رقم بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم الخاصة بك. كذلك، نحن لن نرسل إليك رسائل بريدية غير مرغوب فيها تطلب التحقق من حسابك أو استعادته، لذلك، لا ترد على أي رسائل بريدية غير مرغوب فيها أو مواقع إلكترونية تطلب معلوماتك الشخصية. وأبلغ ميثاق فوراً بأي طلبات مشبوهة تصل إليك، سواءً بالاتصال على مركز اتصال ميثاق (24656666) أو بإرسال رسالة إلكترونية إلى خدمة الزبائن على البريد التالي: meethaq@bankmuscat.com.
1.2. حافظ على سرية كلمة المرور الخاصة بخدمات ميثاق الإلكترونية، ولا تشاركها مع أي شخص أو جهة. إذا شاركت كلمة المرور الخاصة بك، فإنّك تُخّل بشروط اتفاق ميثاق للخدمات المصرفية الإلكترونية، وسوف تكون مسؤولًا عن أي دخول غير مصرّح به لحساباتك وعن أي خسائر قد تترتب على مثل هذه الإفصاحات.
1.3. اختر كلمة مرور معقّدة يصعب تخمينها، وذلك باستخدام مجموعة من الحروف والأرقام والرموز الخاصة (لا تستخدم كلمة مرور واضحة أو يمكن فك شفرتها). وإذا كنت تستخدم كلمة مرور قائمة على الأرقام، نرجو أن تُغيّرها على الفور.
1.4. احفظ كلمة المرور الخاصة بخدمات ميثاق المصرفية الإلكترونية ولا تشاركها مع أي شخص. وإذا ساورتك أي شكوك في اختراق كلمة المرور، يجب تغييرها على الفور.
1.5. لا ترسل أي معلومات شخصية (مثل أرقام الحساب، أيًا كان نوعه، أو كلمة المرور الخاصة بخدمات ميثاق المصرفية الإلكترونية أو كود الدخول أو الرقم السري لمرة واحدة (OTP) وما إلى ذلك) عبر البريد الإلكتروني أو رسالة نصية أو باستخدام أي وسيلة إلكترونية أخرى.
1.6. تجنّب استخدام أي برمجيات تسجّل كلمات المرور أو تحفظها، ونعني بذلك عندما لا تحتاج إلى تسجيل الدخول في المرة القادمة التي تدخل فيها إلى موقع إلكتروني من نفس جهاز الكمبيوتر. حيث أن مثل هذه البرمجيات قد تسمح لأي مستخدم آخر لنفس جهاز الكمبيوتر أن يدخل إلى حساباتك.
1.7. تجنب أن توافق، سواءً بشكل عرضي أو عمدي، على أن تتم مراقبة نشاطك على الإنترنت من قبل أطراف أخرى، وذلك من خلال قراءة شروط أي برنامج تحمّله من الإنترنت أو الخدمات المجانية التي تقبلها قبل تحميلها من الإنترنت.
1.8. قم دائمًا بكتابة عنوان الموقع الإلكتروني أو استخدم الإشارات المرجعية للدخول إلى موقع ميثاق: https://www.meethaq.om وhttps://online.meethaq.om/Arabic أو أي نطاق آخر قد يستخدمه ميثاق من وقت لآخر.
1.9. لا تترك جهاز الكمبيوتر الخاص بك بدون مراقبة أثناء دخولك إلى النظام المصرفي الإلكتروني لميثاق.
1.10. احرص على تسجيل الخروج بمجرد الانتهاء من جلسة الخدمات الإلكترونية لميثاق.
1.11. تأكد من مسح ذاكرة التخزين المؤقت بمتصفحك بعد كل جلسة خدمات إلكترونية لميثاق، ففي كل مرة تدخل فيها على الإنترنت، يحفظ المتصفح تلقائيًا نسخة من صفحات الويب التي زرتها. لذلك، يعتبر تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت بمتصفحك بعد كل جلسة خطوة مهمة لحماية معلومات حسابك.
1.12. لا تُقرض أي من بطاقاتك (مثل بطاقات الخصم أو بطاقات الدفع المسبق أو بطاقات الائتمان) إلى أي شخص.
1.13. احرص دائمًا على مراجعة كشف حسابك البنكي و/أو تفاصيل معاملات حسابك الإلكترونية، وأبلغ مدير العلاقات بالفرع عن أي شيء غريب قد تلاحظه. تُتيح لك الخدمات المصرفية الإلكترونية من ميثاق إمكانية مراجعة معاملاتك أولاً بأول، وبالتالي يمكنك الكشف عن أي تفاوتات على الفور.
1.14. تأكد دائمًا من تسجيل أحدث رقم نقّال / رقم اتصال خاص بك لدى ميثاق لاستخدامه في الإشعارات. الرجاء إبلاغ ميثاق على الفور (سواءً من خلال مركز الاتصال أو مدير العلاقات بالفرع) في حالة تغيير أي من أرقامك.
1.15. ميثاق غير مسؤول، في أي حال من الأحوال، عن أي ضرر ناجم عن الدخول غير المصرح به لحسابك؛ فأنت مسؤول عن كافة الأنشطة / المعاملات الإلكترونية التي تُجرى في حسابك المصرفي الإلكتروني.
1.16. نرجو من جميع المستخدمين الاطلاع على سياسة الخصوصية المعمول بها في ميثاق، وذلك على الرابط التالي: https://www.meethaq.om و https://online.meethaq.om/Arabic
2.1. يحتفظ ميثاق بملكية كافة العلامات التجارية والشعارات وعلامات الخدمة التي تظهر على منصة الخدمات المصرفية ("الملكية الفكرية لميثاق")، ويحظر على المستخدمين، في جميع الأحوال، استخدام الملكية الفكرية لميثاق بأي شكل من الأشكال.
2.2. لا يجوز تعديل أي من المواد الواردة على منصة الخدمات المصرفية الإلكترونية، أو نسخها، أو إعادة صياغتها، أو تخزينها في أي نظام لاسترجاع البيانات أو نقلها (في أي صيغة أو بأي وسيلة) أو توزيعها أو استخدامها لغرض إنتاج أي أعمال أخرى مشتقة أو استخدامها بأي شكل من الأشكال لأغراض خاصة أو تجارية أو عامة دون الحصول على موافقة خطية صريحة مسبقة من ميثاق.
أُعدت المعلومات والمواد الواردة في هذه المنصة الإلكترونية بعناية بالغة، إلا أننا نقدمها لكم على أساس "كما هي"، فنحن لا نقدم أي ضمانات صريحة أو ضمنية بشأنها. كما لا نقدّم أي ضمانات بشأن عدم الإخلال، أو الأمان، أو الدقة، أو الملاءمة لأي غرض معين أو الخلو من البرمجيات الخبيثة، أو القرصنة، أو الاحتيال الإلكتروني، أو فيروسات الكمبيوتر فيما يتعلق بهذه المعلومات أو المواد.
لن يكون ميثاق مسؤولاً، في أي حال من الأحوال، عن أي أضرار، أو تعويضات، أو خسائر، أو نفقات سواءً كانت مباشرة، أو غير مباشرة، أو خاصة، أو تبعية، أو عرضية، ناجمة عن أو فيما يتعلق باستخدام المنصة المصرفية الإلكترونية، أو عدم القدرة على استخدامها من قبل أي طرف، أو فيما يتعلق بأي فشل في الأداء، أو خطأ، أو حذف، أو انقطاع، أو خلل، أو تأخير في تشغيل، أو إرسال، أو برامج خبيثة، أو قرصنة، أو احتيال إلكتروني، أو فيروسات كمبيوتر أو أعطال في الخط أو النظام أو خلاف ذلك.
يخضع استخدام هذه المنصة المصرفية الإلكترونية لكافة القوانين المعمول بها في سلطنة عُمان. ونؤكد بموجبه أن أي نزاع ينشأ نتيجة لـ أو فيما يتعلق باستخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية يجب أن يحال إلى المحاكم المختصة في سلطنة عُمان حصريًا.